الشافعي.. واقرار تنقيح التراث. !!

بقلم / منصور بلعيدي

حينما يسال البعض هل هناك احاديث ضعيفة في صحيح البخاري ومسلم ونقول: نعم فاننا لانجافي الحقيقة أبداً ، ولنا في قول الامام الشافعي مندوحة حين قال: (أبى الله الا ان يتم كتابه) وذلك يوافق قول الامام مالك ( كل يوخذ من قوله ويرد الا صاحب هذه الحجرة)ويقصد الرسول.

وقول الامام الشافعي يدل دلالة واضحة ان الكتاب الوحيد في هذه الدنيا الصحيح من الغلاف الى الغلاف هو القران الكريم ومادونه مما جمع الناس وألفه الناس ففيه الغث والسمين.. 
اي يحتمل الخطا والصواب ، وهدا هو الموجود فعلاً في صحيحي البخاري ومسلم. 
وقول الشافعي أبلغ كلام يعتد به في النظر الى ماجمعه الناس من الاحاديث النبوية وبالتالي فان الشافعي قد وضع اللبنة الاولى في البناء التصحيحي لتصحيح تراثنا الاسلامي مما علق به من اجتهادات البشر دون الانتقاص من جهود العلماء في مضمار جمع الاحاديث وتبويبها ليسهل على المسلمين قراءتها والاستفادة منها. 

وهنا وجب تصحيح مقولة ان صحيح البخاري (اصح كتاب بعد كتاب الله) لانه قولاً مجاف للحق ولا تقبله الا  عقول اشباه العجول التي ليس لها عقول لان البخاري من البشر الذين يعتريهم الخطا والصواب وليس معصوماً ومن يضفي عليه القداسة انما يسيئ اليه ولايمجده ومثل ذلك قول القائلين ان ابن تيمية ( شيخ الاسلام) والاسلام لاشيخ له وانما علماء وفقهاء واصحاب هذه التسمية يرفعون ابن تيمية الى مرتبة اعلا من الرسول صلى الله عليه وسلم فالرسول اولى بمشيخة الاسلام من غيره ان كانت للاسلام مشيخة ومع ذلك لم يقل الصحابة ان النبي شيخ الاسلام لا في حياته ولابعد مماته، لانهم فهموا الاسلام فهماً صحيحاً وأعطوا كل ذي حق حقه.
ولكن المدرسة السعودية التي تملك المال الوفير وتسندها السلطات هي من فرضت مفاهيم مستحدثة تخدم الحكام ولاتخدم الاسلام.. 
ولكن الله تعالى لا يترك للباطل الاستمرار في السيطرة بل يبعث من يكشفه مهما تستر اصحابه ولو تدثروا بالدين ذاته.

 فهذا محمد بن سلمان ولي العهد السعودي يفضح ادعياء السلفية وهم من رسخوا مفهوم طاعة ولي الامر وان ارتكب الكبائر ونشروا مصطلح شيخ الاسلام في عقول الناس وذلك حين قال: ان الوهابية صنيعة امريكا وكانت احد وسائلها في الوطن العربي. 

 وعودة على بدء فان عملية تنقيح التراث الاسلامي مما علق به من شوائب باتت ملحة جداً حتى لاتدفع الكثير من الشباب الى الانحراف حين يقرأون في كتب ماسمي بـ (الصحاح ) طوام لايقبلها العقل والمنطق ناهيك عن الدين ، لايتسع الحيز لتضمينها هذا المقال ، لكن عندي بحث فيها يتضمن تلك الطوام سانشرة قريباً فنحن عندما نتهم ناتي بأدلة دامغة ولامجال عندنا للحديث الانشائي في القضايا المفصلية.