لقاء العقل والفكر السياسي.. وحضرموت آحد محاوره!!
كان ذلك اللقاء مع عدد من الجيل الثاني.. أو لعله الثالث من القيادات الحزبية التي ما زالت تبحث عن دور فاعل في أزمة يمانية هيمنة على وجاهاتها السياسية قيادات تقليدية ، مازالت أسيرة انتمائتها المجتمعية الضيقة -القبلو جهوية، تلك القيادات مع الأسف لا تفرق ثقافتها بين دولة القبيلة او الطائفة او قبلية وطأئفية الدولة .. مدعوة لتغيير نهجها ، بعد سقوط نظام الأسد في سوريا قبل أن تدفع بقوى اقليمية إلى استغلال هشاشة أوضاعنا وتدفع بقوى إسلاموية في مجتمعاتنا اليمانية إلى الثورة.. على هذه الأوضاع، ونجد انفسنا أمام تحديات أكبر و أخطر مما نحن فيه.. كما هو حال سوريا الممزقة بين الفصائل المناطقية و الاثنية -الممولة من قوى إقليمية ودولية.
موضوع سوريا كان أول المحاور في لقاء العقل و الفكر السياسي مع عدد من القيادات الحزبية ذات النشاءة و الفكر القومي و على رأسهم أو في مقدمتهم الدكتور: عبدالرحمن السقاف - أمين عام الحزب الاشتراكي اليمني.. استعرض د.عبدالرحمن بهدؤ ورؤية أوضاع البلاد العربية.. من خلال المقارنة بين الدول المتحضرة و المتخلفة و اختصرها في طبيعة فهم الكيانات السياسية، لعملية التشارك في العملية السياسية ، ممثلة في تداول السلطة ، لإدارة الشأن العام و بالتالي رسم السياسات الداخلية و الخارجية للدولة ، للدفع بعجلة التقدم على مستوى المواطن و الوطن.. وهو الأمر الذي غلب في دولة الحزب وحزب الدولة على مدى نصف قرن.. وما حدث في سوريا و قبلها العراق و ليبيا و اليمن هو نتاج طبيعي للحسابات السياسية الخاصة العاملة على تحويل الدولة ممتلكات لفرد على راس حزب يعتبر الدولة ملكية لاعضائه.. وهو أمر يختلف عن ما نشاهده في الملكيات العربية من تفاعل مسؤول بين الحكام و شعوبهم.. المهم يجب أن نتوقف أمام ما حدث عندنا في الدول العرببة ، لا بل و استيعاب العوامل التي اوصلتنا إلى ما نحن فيه.. لتلافي بعض تداعياتها ، و هي الأخطر في ظل صراع تعددية القوى-الإقليمية و الدولة.
هنا عرجنا على ما يحدث في حضرموت.. وأهمها مطالبة ابناء حضرموت بالحكم الذاتي.. ومن خلال الحديث عن ذلك لاحظت أن الدكتور يخلط بين القوى المكونة لحلف فبائل حضرموت، و بين جماعة مرجعية وادي حضرموت في تكوين و قيادة الحلف .. فتداخلت لتوضيح هذا الجانب..كذلك لاجابة على بعض تساؤله عن سبب عدم وحدة الحضارم في ما اطلق عليه «مجلس حضرموت الوطني» ، وأسباب انسحاب «المؤتمر الجامع الحضرمي» وبعض العناصر الحزبية و المستقلة..أو استبعادها كما يحلوا لبعض «المشجعين والمحتفين» بهذا المكون.. ولمن أراد التأكد من وحدة المجتمع الحضرمي -المطالب بالحكم الذاتي - باجماع نسبي و بنسبة عالية .. عليه متابعة فعاليات «حلف قبائل حضرموت» .. المطالب بالدولة الاتحادية من خلال حكم ذاتي لحضرموت يبتدي بحضرموت المحافظة وينتهي بالإقليم .. قبل الذهاب في اتجاه شركات النفط و الدول الكبرى بل و الإقليمية القائدة وذات الأدوار الوظيفية- فما حدث في سوريا يفتح أبوابًا و نوافذ - وهنا اظنني استفيزت في الدكتور السقاف.. المفكر السياسي و الحزبي المستوعب للتجارب التي اوصلتنا إلى فقر الوطنية و تراجع التطلعات الوحدوية.
فآمن سعادته قائلا: لا أفهم انزعاج البعض من مطالبة حضرموت بالحكم الذاتي.. حضرموت كمجتمع وتاريخ و ثقافة تمتلك القدرة و الامكانيات لاحداث حالة عصرية في المجتمع والدولة.. بالاضافة الى أن الحضارم لا يمكن أن يعيشوا في حالة عزلة عن العالم فضلا عن محيطهم اليمني و الاقليمي..ثم ان الحكم الذاتي سيعطي مرونة كبيرة لعمليات التنمية الاجتماعية و الاقتصادية .. وفي كل الأحوال حضرموت تملك القدرة أن تكون الاقليم القائد-الذي أشرت اليه ، ومن هنا لا بد من حوار جاد بين القوى السياسية اليمنية (اليمانية ) و الحضارم يفضي إلى حكم ذاتي..تكفل من خلالة حضرموت قيادة اليمن إلى الدولة الاتحادية.. فقلت لسعادته هذا دور النخب السياسية من الجيل الثاني.. قبل ضياع الوقت- القوى و المصالح تتربص و القيادات اليمنية ما زالت في دولة القبيلة !!.
خلاصة ذلك اللقاء على الاقل من وجهة نظري.. أننا أمام مخاطر جمة وصعبة و منها تحول مجتمعاتنا إلى دويلات منفصلة نفسيا و اجتماعيا إذا ما استمرت الذهنية الجهوية - المناطقية في ممارساتها الرافضة لأي تفكير منطقي لمواجهة تحديات احسب أنها أخطر مما نحن فيه..إذا لم نغادر ذهنية المحاصصة -واللقاء يتجدد!!..